التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

مناجاة - لك الحمد يالله كم شدني وجد

 لك الحمد يا الله كم شدني وجد ُ لحمدك إجلالا لك الشكر والحمد ُ لك الحمد إن القرب منك وسيلة إليك وأما البعد ياسيدي بعد ُ لك الحمد والأغصان مالت وسبحت وفاحت بأنسام الرضى هذه الورد لك الحمد والأنسام بالحمد كم غدت وبشرى رياح الخير بالشكر كم تغدو لك الحمد والاشجان في دمع خدها دموع جرى من خد دمعتها خد  لك الحمد حمداً يسلب الحر حره  ويمسي بلا برد هنا ذلك البرد  لك الحمد حمدا يسلب المر مره ويغدو عناء الجهد ليس له جهد  أقل قليل الحمد في أن وهبتنا  عقولا وما للناس من حملها بد  وعلمتنا من فيض علمك ما به  عرفناك أنت الله الواحد الفرد  ونورتنا من نور نورك ما به  دنا منك عبد حظه أنه عبد  وتهتز بالتسبيح روحي كأنما  بها قد اضاء البرق وانفجر الرعد  على انه لن تبلغ الحمد أحرفي  فكيف بحمد ليس في حصره حد  وكيف بحمد لو جمعنا بحارنا  واشجارنا في عده يعجز العد  ويبدو لنا في ذكرك الحب والرضى  ادم سيدي هذا الشعور الذي يبدو  سمعت القصيدة في محاضرات الشيخ محمد المقرمي، عند البحث وجدت من ينسبها للشاعر فهمي المشولي. ...

النظام العالمي،له ما له وعليه ما عليه

 نظرية تفوق الأجنبي وتخلف العربي، نشأتها وحقيقتها أعمق من هذا التسطيح، لكن  الأصل في كل هذا هو الحرب. تلك التي يهددنا أحد العرب في فيديو بأننا سنضيع تحت أقدامها. وهو لا يعلم بأننا بالفعل قد ضعنا.  لو نظرنا إلى منشأ معظم الاختراعات لوجدناها ولدت لتخدم الحرب، من الانترنت والاتصالات وغيرها من التقنيات. اما واقعنا فهو نتيجة وليس سبب! نحن نعيش في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية الذي نتج عنه نظام دولي جديد، (له ما له وعليه ما عليه). بحسب ويكبيديا، نتج عن الحرب العالمية الثانية خسائر تقدر ٦١ مليون قتيل مدني وعسكري من الحلفاء و ١٢ مليون من دول المحور. وقد أعقبت الحرب الأولى التي كانت محصلتها حوالي ٣٨ مليون ما بين قتيل وجريح. نحن نتحدث عن حوالي ١٠٠ مليون انسان قضو في حربان لم نكن نحن من تسبب بها أو افتعلها ونحن هنا نشير الى حوالي ٤٠٠ مليون عربي يسند لهم دائما في تفسير  المتثيقفين أو في الثقافة الشائعة بأنهم سبب دمار وتخلف العالم. هذه الواقع لم يولد قبل 1400 سنة كما يروج الرقم دائما بصيغ كثيرة نسمعها على السنة الكثير، والرقم يشير الى ظهور الإسلام ويحاول تكريس أن الاسلام هو ...

خذوا التحية

   خذوا التحية عبرة وسلام أما الملام لنا فذاك حرام أوما علمتم ما جرى في بعدكم أم لم تزودكم به الأيام ؟ أما الفؤاد فقد لقى في حبكم عللاً يكابدها مدى الأعوام إن تسالوا عني فإني هاهنا تحت الثرى بت وصرت ركام  عبدالفتاح (الحوذي)  

تمر الليالي

 تمر الليالي ليلة بعد ليلة فلا النوم يدنوا ولا الحياة تطاب وقد هدني طول التسهد والعنا وزاد بقلبي لوعة وعذاب فإن كنت ترضى كل ذلك هينا فكل بنوا الدنيا تبتلى وتصاب ويا ليت لي في جوارك مسكناً وكل جواري ما عداك سراب  عبدالفتاح #شعر  #ردود

إشارات

  هذه إصبع، هذه أرض، وتلك فراشة، زهور الوادي تتمايل، الميلان يشير إلى التلة، على التلة منارة، على المنارة مصباح، المصباح لم يعد يضيء ، الضوء يهرب من ثقوب في المساء، المساء مليء بالهواجس، الهواجس تغزو وتعبث بالأشياء، الأشياء غير ذات قيمة. هذه قدم، تلك طريق، الطريق أصبحت شائخة، الشيخوخة ولدت بالأمس، الأمس جاء متاخر، التأخير فقد عقارب ساعته، الساعة ما زالت تتحرك، الحركة تدفع كل عقرب للدغ أخيه. هذه نافذة، أين النهار؟ النهار ذهب إلى حفلة، الحفلة بلا موعد، الموعد ينتظر ، الإنتظار يشعر بالفقد، الفقد صديق الإشتياق، الإشتياق بلا زمن، الزمن يبحث عن البوصله. هذه بندقية، ذاك هدف، الهدف هو رأسي، رأسي هرب من موضعه، الموضع نسي إحداثياته، الإحداثيات تشير إلى رأسي، رأسي يملؤه ضجيج، الضجيج ناتج عن إنفجار.   عبدالفتاح الصلوي اليمن

ماذا يفعل من فقد الشغف؟

   (ما يجعل ماء النهر عذباً هو التدفق والجريان).    إعلم بأن سعادتك مرهونة بيدك، لا بيد الآخرين، ثم إكسر الجمود، تحرر من ممارسة دور الضحية، إقتل الفراغ، واجه خوفك، مارس هواياتك، تحدث من حين إلى آخر مع قريب أو غريب أو طبيب، جدد أفكارك ، غير من ترتيب ما حولك(بيتك ، مكتبك، غرفتك، أولوياتك) . ثم عليك بالسفر، والسفر لا يقتصر على الجسد. وقبل كل ذلك ضع لحياتك أهدافاً وحددها بفترات زمنية، وراجع تقدمك من حين إلى آخر. ولكل شيء في الحياة هدف، تلك الأهداف التي سوف تعبد الله من خلالها، لا مقياس لها. ثم اكتسب عادات، تساعدك في تحقيقها. أطعم طير ، ساهم في  تعليم فضيلة، ربت على كتف ، إجبر خاطر، ساعد محتاج ، وما يمكنك فعله لا حصر له، وكلما إرتفعت الغايات علت الهمم.    ( البطل)

سأعطيك الهوى وأزيد قرباً

       سأعطيك الهوى وأزيد قرباً وأكتم  كلما زاد اغترابي   وأعرف أنك قد رمت قتلي فأنتِ اليوم تهوين اجتنابي سيعلمكِ الزمان بكل شيء ويخبركِ الحقيقة والصواب فإن يبدو البعاد عليك سهلاً فإني قد رضيت بكل مابي قضاء الله إذا ما جاء أهلاً فقد بلغ الهيام إلى النصاب عبدالفتاح    معارضتي لقصيدة أبو نواس :   سَأُعطيكِ الرِضا وَأَموتُ غَمّاً وَأَسكُتُ لا أَغُمُّكِ بِالعِتابِ عَهِدتُكِ مَرَّةً تَنوينَ وَصلي وَأَنتِ اليَومَ تَهوَينَ اِجتِنابي وَغَيَّرَكِ الزَمانُ وَكُلُّ شَيءٍ يَصيرُ إِلى التَغَيُّرِ وَالذَهابِ فَإِن كانَ الصَوابُ لَدَيكِ هَجري فَعَمّاكِ الإِلَهُ عَنِ الصَوابِ  

فما غلب العشاق من هجر بعضهم ولكن شوقهم في الهجر يغلب

  فما غلب العشاق من هجر بعضهم ولكن شوقهم في الهجر يغلب   يباتون في نار الهوى يصطلونها فلا ذاك يثنيهم ولا الشوق ينضب فقولوا لمن يهوى طوبى لمن يصل وأما صدودي عنك فما كنت أرغب فقد كنت ترياقي إذا ما ألم بي عضال وبت للمنية أرقب ففضلت أن ألقى ما قد أصابني على أن تداويني ومن ثم تذهب اما قد علمت بأن مابي من أذى ولكن بعدك بعد وصلي مسبب  #عبدالفتاح معارضة لمطلع قصيدة المتنبي: أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ

أيدري ما الهيام من أحب؟

     أيدري ما الهيام من أحب؟ لأبكي حرقة ناراً أصب نزلت بدارهم أرجوا وصالاً فردوا بابهم عني وصدو فناديت الهوى هل من سبيل؟ فأومئ قائلاً للعبد رب رفعت الكف معتذراً ذليلاً  قتيلهم وبعض القتل قرب ولكن لم يزل فيهم غرامي سأصفح عنهم في كل كرب عبدالفتاح

منك الصدود وعمري بالصدود مضى

    منك الصدود وعمري بالصدود مضى وما طلبت لعمري إذ مضى عوضا أغالب الحب في قلبي و أعصره أذوب شوقاً و لكن أدعي المرضا   يزوروني طيفها حيناً ويطربني فأحمد الله إذ لي في هواها قضى رمت فؤادي بسهم هد عافيتي   كقاتلٍ سل روحي فجأة و مضى عبدالفتاح